SEO ماذا تعني كلمة سيو

Add a review
تصل عدد الإستفسارات لليوم الواحد عبر محركات البحث إلى نحو 10 ملايين إستفسار أو أكثر

Descriptions


SEO ماذا تعني كلمة سيو

SEO

السيو هو الفن المعني بزيادة ظهور الموقع الخاص بك في محركات البحث، ويخص هذا الظهور من يتعلق بحثه بما يقدمه موقعك. يتحقق هذا التماشي بين ما يبحث عنه المستخدم وما يقدمه الموقع من خلال التحسين في ( بنية الموقع (structure) - الروابط بين موقعك والمواقع الاّخري (back-links) المختصة في المجال ذاته - الكلمات المفتاحية (keywords) التي تبني عليها المحتوى في الموقع).

تزداد أهمية السيو، بزيادة أهمية ترتيب المواقع (ranking) في محركات البحث، فكلما ظهر موقعك أعلى صفحة البحث زاد معه إحتمالية زيارة الموقع. ( لا ينكر أحد أننا عادة ما نضغط على النتيجة الأولى أو الثانية).

كما يعد معدل ظهور الموقع (frequency) في محركات البحث واحد من أهم العوامل المؤثرة على زيادة عدد زائري الموقع (traffic). 

كيف تعمل محركات البحث (Search Engines)؟
تستخدم محركات البحث ما يعرف بـ العناكب (spiders) أو زاحف الشبكة (web crawler) لفهرسة (index) الكم الهائل من المعلومات المتوفرة عبر المواقع في الشبكة العنكبوتية (world wide web). تتضافر الجهود ما بين العناكب التي تبحث و الخوارزميات (algorithms) التي تستعين بها محركات البحث في ترتيب المواقع، لإعطاء نتيجة هي الأقرب صلة بالمرغوب من البحث. 

في صيغة اّخرى، تعمل محركات البحث كملاح مستكشف في شبكة الإنترنت. يستخدم في بحثه كلمة أو عبارة. ومن ثم يفهرس النتائج ليعطي إمكانية الولوج لها من قبل المستخدم. 

مما تتكون العناكب في محركات البحث؟
تتكون العناكب من بوتات الإنترنت (internet bots) والتي تتشكل من برامج الحاسب (software) والترميز (coding). تزحف هذه العناكب لتشكل قوائم بداية من المواقع الأشهر. تستخدم العناكب العلامات الفوقية "ميتا تاجز"(meta tags) الخاصة بكل موقع لتربط بينها وبين محتوى الصفحة ومن ثم تعطي الفهرسة الصحيحة. 

ما هي الخوارزميات في محركات البحث؟
هي رموز وبرامج حاسوبية، تستقبل كلمات البحث، لتعطي النتائج ذات الصلة من الفهرسة التي قامت بتجهيزها العناكب. تستخدم الخوارزميات أكثر من 200 عامل في ترتيب المواقع. ومنها (المحتوى الجديد - اّخر زيارات المستخدم لموقع - المنطقة التي يعيش بها المستخدم). يعد فهم ما يحتاجه المستخدم وتحسين تقديمه هو العامل المؤثر في الظهور في قوائم البحث.

ما هي المسؤوليات الخاصة بالسيو؟
يقع على عاتق مسئول تحسين محركات البحث:

1- أن يسهل عملية فهرسة الموقع ما بعد تصفحه من خلال عناكب محركات البحث. 

2-أن يجعل الموقع مستجيب قدر المستطاع للخوارزميات، وذلك كي يحقق ترتيب أفضل للموقع بين نتائج البحث (Search Engine Result Pages). 

لما تحتاج المواقع للسيو؟
يعد السيو جزء أساسي من التسويق الرقمي (digital marketing)، وهو الجزء الطبيعي أو العضوي من البحث (organic search). كما يعرف بالجزء غير المدفوع "خارج نطاق الدعاية والإعلانات المدفوعة" (paid ads/sponsored).

يمكنك الحصول على زيارات لموقعك عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة (social media platforms)، ومن خلال الدعاية أيضا. لكن تبقى محركات البحث العمود الفقري لظهور وشهرة أي موقع على الإنترنت. وذلك لسببين رئيسيين:- 

1- تأتي الغالبية العظمى من الزيارات للمواقع من خلال محركات البحث بنسبة تصل نحو 40%.

2-تكون الزيارات ممن هو مهتم بما يقدمه الموقع لاسيما أنه قام بكتابة الكلمات المفتاحية بنفسه في محرك البحث. 

ما هي تقنية عمل السيو؟ 
يتكون السيو من شقين أساسيين لا ينفصلان عن بعضهما البعض وهما

1- تحسين داخل الموقع نفسه (on-page optimization) ويشمل تحسين كل العناصر التي يحتويها الموقع بإتباع إرشادات تحسين محركات البحث.

2- تحسين خارج صفحات الموقع (off-page optimization) ويشمل استخدام عوامل خارج الموقع، مثل: الروابط الخلفية - وزيادة شهرة الموقع بين صفحات الويب المعنية بنفس المجال. 

ما هي تصنيفات السيو (seo classification)؟ 
تشتهر ثلاث مصطلحات خاصة بتصنيف ممارسات السيو

1- القبعة البيضاء (white hat): وهي المستخدمة لمن يرغب في تحقيق نجاح مستمر، وان طال الوقت بعض الشيء لظهور النتيجة المرجوة. وهو النهج الذي يتبع إرشادات تحسين محركات البحث بحذافيرها. ومن ضمن الأساليب المتبعة - كتابة محتوى غني بالكلمات المفتاحية يهدف للإجابة عن استفسارات المستخدم. 

2- القبعة السوداء (black hat): وهي الممارسات التي لا تتسامح محركات البحث في معاقبتها، وقد تؤدي إلى حذر الموقع وفقدانه ترتيبه. يحقق هذا النوع النتائج السريعة في الحصول على الترتيب لكن سرعان ما يهوي بالموقع لممارساته الغير متسقة مع قواعد تحسين محركات البحث. ومن ضمن الأساليب المتبعة - كتابة محتوي مخفي كونه يحمل اللون ذاته للخلفية به عديد من الكلمات المفتاحية الغير مبررة والمتواجدة لهدف الترتيب لا اكثر. 

3-القبعة الرمادية (gray hat): وتشمل ممارسات ما بين القبعة البيضاء و القبعة السوداء. قد تنجح أحيانا في تحقيق نتائج أسرع ولكن تحمل خطورة العقوبات أيضا.  

كيفية الإلتزام بقواعد القبعة البيضاء في السيو؟ 

1- كتابة محتوى فريد، ومفيد للمستخدم يحتوي على عدد من الكلمات المفتاحية المناسبة. 

2- الإهتمام بتوفير علامة العنوان (title tag) تكون فريدة في كل صفحة كي توضح لمحركات البحث عن محتوي الصفحة. بالإضافة إلى العلامة الوصفية (meta description) التي تعطي معلومات أكثر للمستخدم عن محتوى الصفحة.

3-إنشاء محتوى متنوع لمواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، اليوتيوب، والتنويع في المحتوى ذاته (انفوجرافيك، فيديو، مقالة قصيرة، مقالة طويلة،….). 

4-عقد المقارنات دائما مع المواقع المنافسة، التعرف على نقاط القوة لديهم والضعف، ,والتأكد من تحقيق المستوى المثالي من تشبع محركات البحث (search engine saturation) وهو عدد صفحات الموقع التي تمت فهرستها بواسطة محركات البحث وهي مؤشر يدل على مدى ظهور الموقع في محركات البحث.  

5- مراقبة تصرفات المستخدم من خلال تحليل جوجل (google analytics) و الرائج في جوجل (google trends) وذلك لوضع الإستراتيجية الأمثل. 

6- التنويع في استخدام الكلمات والجمل المفتاحية داخل المحتوى. تجنب التكرار الكثير.

7-إعمال الروابط الخلفية من خلال دليل الموقع (web directory).

8-استخدام سمة الكانونيكال (canonical tag) وإعادة التوجيه 301 لتحقيق أقصى استفادة من الروابط وتجنب تكرارها. 

9-استخدام الروابط التشعبية (cross link) بين صفحات الموقع. 

10- توفير عدد كبير من الروابط للصفحة الرئيسية للموقع. 

11-إستخدام موقع اّخري لروابط خلفية مع موقعك الرئيسي.

12- التنويع في نوع الكلمات المفتاحية من بين كلمات مفتاحية طويلة (long tail keywords) كلمات عن العلامة التجارية (brand) أو اسم العمل نفسه. 

كيف تصنع محتوى السيو؟
تعد صناعة المحتوى هي الأساس في ممارسات القبعة البيضاء في السيو. وأهم ما يميز هذا المحتوى ( إضافة قيمة - صلته بالموضوع - التجديد - فريد). كما يجب مراعاة سهولة فحصه وقرائته. يعتبر المحتوى الجيد بمثابة الطعم للحصول على روابط خلفية ذات قيمة (link bait) تساعد على تحسين ترتيب الموقع .

كيف ننظر للسيو من ناحية إستراتيجية التسويق؟
السيو أشبه بالعلامات الإرشادية في الطريق، تخبرك من أين تذهب وكيف تصل إلى أماكن لم تكن تعلم عن وجودها.

تعد عدد زيارات الموقع هي عملة نجاح هذا الموقع في شبكة الإنترنت. ويهدف السيو إلى ظهور الموقع قدر المستطاع.

ما هو أكبر تحدي يواجه مختص السيو؟
التغيير المستمر في خوارزميات محرك البحث، والتي تلزم الإطلاع الدائم على كل تحديث في محركات البحث. الموقع الغير محسن بما ينصه محرك البحث يتعرض لخسارة ما يقرب من نصف عدد زواره.

ما القاسم المشترك بين السيو والسوشال ميديا والتسويق المدفوع؟
يساعد تحسين محركات البحث في إنشاء صفحات الهبوط (landing pages) والتي تؤثر بدورها على نتائج الإعلانات المدفوعة. 

أما عن إستخدام السيو في مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، أصبحت مواقع التواصل الإجتماعي ترسل إشارات دلالية تؤثر على ترتيب الموقع في محركات البحث، كما تجلب عديد الزوار إلى الموقع عن طريق مشاركة محتوى ذو فاعلية. 

ما هي أشهر محركات البحث؟
يعد محرك البحث جوجل هو الأشهر بأكبر حصة من السوق. يليه محرك بحث ياهو بنسبة 3.78، ومحرك بحث بينج بنسبة 3.72.

ما هي بعض النصائح الهامة من ناحية سيو لتجربة مستخدم أفضل؟
لا يعطي المستخدم الكثير من الإهتمام لما تحتويه أسفل صفحات الموقع مقارنة بما يوجد في أعلاها أو وسطها.  يزيد معدل النقر على صفحات الموقع (click through rate) باستخدام كلمات مفتاحية أقوى ووصف دقيق. 

ما هي أنواع الإستفسارات المطروحة في محركات البحث؟
هناك ثلاثة أنواع من الأسئلة التي يتم البحث عنها في محركات البحث.

1- البحث عن حل لسؤال مباشر (تحويل مبلغ من عملة إلى اّخرى). 

2-الملاحة، مجرد التصفح للوصول لصفحات متعلقة بشيء ما.

3-البحث عن معلومات 

يوجد نوع جديد الاّن من الإستفسارات وهو الشراء والبيع والذي ظهر مؤخرا مع تقدم التجارة الإلكترونية.

ما هو التسويق عبر محركات البحث السيم (SEM)؟ 
السيم هو اختصار لـ (search engine marketing)، وهو الجزء المدفوع من التسويق الرقمي. ويعد كلا من جوجل ادوردز (google adwords) في جوجل، و بيدو، وبنج هم أكبر المساهمين في محركات البحث.

يغطي التسويق عبر محركات البحث كلا من: إدارة دعاية محركات البحث، تسليم المواقع للدلائل، تصميم إستراتيجيات التسويق لكلا من الأعمال والأفراد، والمنظمات التي تعمل من خلال الشبكة.

ما هي مهام التسويق عبر محركات البحث ( المدفوعة أو العضوية)؟  
1- تحليل الكلمات المفتاحية، تجلب الكلمات الأكثر صلة عدد أكبر من الزيارات. 

2-شهرة الموقع، تشبع محركات البحث من الموقع بأكبر عدد من صفحات الويب المفهرسة من عناكب الويب. 

3-تحليل الموقع، وأدوات لغة ترميز النص التشعبي (HTML): الباك ايند (backend) الخاص بالموقع وهو الجزء المخفي عن المستخدم. أدوات التحليل وتحميل الملفات، الجافا سكريبت ( javascript).

4-النتائج المدفوعة، شراء مساحات الإعلانات في صفحات محركات البحث. للحصول على مجال أكبر للرؤية وحلول للدفع عند الضغط (pay per click). 

كيف نطور ونصمم مواقع صديقة لمحركات البحث؟
قد يكون المحتوى الذي نراه أكثر من رائع، لا تراه محركات البحث ذا معنى. علينا أن ننظر للامور من عدسة بوتات محركات البحث لإنشاء موقع صديق محسن دائما بما يلائم متطلبات محركات البحث. 

جعل أهم عناصر الموقع مكتوبة بلغة HTML فهي اللغة التي تفهمها محركات البحث وليست الصور أو JAVA Applet جافا ابلت.

كيف نجعل الصور والفيديوهات وجافا ابلت محتوى قابل للفهرسة من محركات البحث؟
1- علينا إختيار الصور ذات صيغة (JPG - GIF - PNG). إضافتهم مع لغة الـ html، وإضافة النص البديل لهم (alt attribute) وفيه وصف لما تعنيه الصورة.

2- الاستفادة من المحتوى المقدم على هيئة فلاش أو نص جافا، وذلك بتوفيرنص يشرح ما يضمه. 

3- كتابة نسخة طبق الأصل (transcript) من المحتوى الذي يضمه الفيديو. 

إذا لم يتم فهرسة المحتوى المتواجد على الموقع فهذا يعني عدم ظهوره في محركات البحث. 

كيف يمكنني رؤية ما يراه محرك البحث؟
يمكنك الإستعانة بموقع  SEO-browser.com لتري ما تراه محركات البحث بالتحديد. ومن الطرق الاّخري التي تساعد علي تحسين الموقع بما يناسب عناكب البحث google cache  https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:http://example.com

بحيث نستبدل المثال بإسم الموقع الخاص بنا 

ما هي علامة العنوان (title tag)؟
تعطي عنصر العنوان لكلا من العناكب والخوارزميات كوصف دقيق عن تخصص موقعك. كما انه ذو قيمة عالية للمستخدمة أيضا. 

لابد ان يكون ذو صلة بما توفره كل صفحة. أهم النصائح عند كتابة ال title tag:

-أن تتراوح عدد الأحرف المستخدمة في العنوان بين 50 : 65 حرفا.  -وضع الكلمات المفتاحية في بداية العنوان قدر الإمكان.  -استخدام اسم العلامة التجارية في نهاية العنوان (لترقية الموقع). كما انه مفيد أيضا للظهور في أول النتائج لمن يبحث عن علامتك التجارية في محركات البحث فلا تعطي لغيرك من المنافسين أن يأخذ ترتيب يخص إسمك.  -التركيز على كلمتين أو ثلاث كلمات مفتاحية من أجل ترتيب أعلى 

ما هي الميتا تاجز (meta tags)؟
تعطي الميتا تاجز لمحركات البحث وصف عن محتوى الصفحة، وتعد جزء من كود الـ HTMl أو XHTML. وتوضح الميتا تاجز مدى صداقة موقعك للزوار وما يقدمه لهم من معلومات. جدير بالذكر أنه ليس بالضروري إضافة الكلمات المفتاحية إلى الميتا تاجز فليست من عوامل الترتيب في محركات البحث. 

ما هي أنواع الميتا تاجز وما فائدتها؟

1- تاجز العنكبوت (spider tags): والتي تؤثر على نشاط عناكب الإنترنت على أساس الصفحة إلى الصفحة.

2- الفهرسة وعدم الفهرسة (index/noindex): إعلام محركات البحث عن فهرسة أو عدم فهرسة صفحة معينة. الإستخدام الشائع في حالة عدم الفهرسة. 

3- المتابعة وعدم المتابعة (follow/nofollow): إعلام محركات البحث ما إذا كانت تتبع أو لا تتبع قراءة صفحة معينة عند زحف المواقع. مثال    

Eg : <META NAME="ROBOTS" CONTENT="NOINDEX, NOFOLLOW">

4- لا مقتطف (no snippet): تمنع محركات البحث من اظهار وصف مع عنوان الصفحة عند ظهوره في نتائج محركات البحث.

5- عدم الأرشفة (no archive): تمنع محركات البحث من تخزين النسخة المخبأة (cache copy) لصفحة ما. 

6- وسم Noodp/noydir: يعطي أمرا لمحركات البحث بالامتناع عن إظهار نبذة وصفية عن الصفحة عند ظهورها في محركات البحث. 

7- وسم الوصف (meta description): وصف قصير عن ما تحتويه الصفحة، يظهر على شكل نبذة أسفل عنوان الموقع في محركات البحث. يتراوح عدد أحرفه ما بين 50 : 160 حرف. 

يمكنك مراجعة الميتا تاجز التي يفهمها جوجل عبر هذا الرابط 

https://support.google.com/webmasters/answer/79812?hl=en

ما أهمية بناء الروابط في السيو؟
من الضروري إمتلاك بناء روابط صديقة لمحركات البحث، ويسمح بالوصول لكافة الروابط في الموقع من خلال العناكب. فبالإضافة لأهمية وجود المحتوى الفريد، يلزم سهولة الملاحة داخل الموقع ليظهر المحتوى في محركات البحث. لاحظ الاّتي

1- المحتوى الذي لا يمكن الوصول إليه إلا بعد التسجيل في الموقع، لن تصل إليه عناكب محركات البحث، حيث يصبح غير مرئي. 

2- لا يمكن عناكب محركات البحث قراءة الصفحات المكتوبة بلغة الجافا وإنما الصفحات المكتوبة بلغة HTML. يمكنك الجمع بينهما قدر المستطاع.

3- ربط محتوى مخفي وراء نموذج بحث مع صفحة مفهرسة، ليظهر المحتوى أثناء زحف الموقع.

4- تجنب وضع روابط في إطارات إلا إذا كان لديك معرفة تقنية جيدة عن كيفية فهرسة محركات البحث لهذه الروابط.

5- وضع الكثير من الروابط في صفحة واحدة لن يكون ذا جدوى. لن تزحف العناكب وتفهرس إلا عدد محدد من الروابط في الصفحة، وذلك للحماية من أي ضرر. أحرص على اختيار روابط ذات أولوية، وضعها في صفح خالية من المشاكل ومنظمة، مع تسلسل واضح طبيعي ليسهل متابعتها وفهرستها من محركات البحث. 

ما هي العلامة الوصفية لبرامج الروبوت (ٌrobot meta tags)؟
يستخدم معيار استبعاد الروبوتات (robot.txt) في التأثير على نشاط العناكب ومنعها من الزحف إلى صفحات لا ترغب ان تقرئها محركات البحث. عليك التأكد من أن هذه الصفحات بها الدلالات اللازمة لمنع العناكب من قرائتها.

ما هو عصير الروابط (Link Juice)؟
حينما يتبع مستخدما ما رابط إلى موقعك، تحصل الصفحة على عصير الروابط، وكأنها نقاط لصالح هذا الرابط، وكلما زاد عدد الروابط الخلفية زادت معه النقاط. تكثر الروابط الخلفية لموقعك طبيعيا كلما أضفت قيمة للمستخدم. يسري عصير الروابط من موقع إلى آخر. الموقع المشهور من الطبيعي أن يضم عصير الروابط وترتيب للصفحة أعلى من مدونة صغيرة. وجدير بالذكر أن روابط عدم المتابعة (no-follow links) لا تضيف نقاط للصفحة. 

مثال :-

<a href=”http://www.example.com/” rel=”nofollow”>Example Website!</a>

تستجيب محركات البحث للاستثناءات rel=”nofollow” تاجز، فتمتنع عن متابعة رابط معين أو تعامله معاملة طبيعية حسب الأمر.

ما أهمية أمر لا متابعة للروابط (No follow links)؟
جاءت بداية إستخدام هذا الأمر لمحركات البحث، لمنعها من قراءة وفهرسة الروابط الضارة أو التي تحمل فيروسات (generated spam). الاّن أصبحت أداة هامة لإخبار محركات البحث بالتغاضي عن قراءة صفحات معينة أو نقل قيمة من هذه الروابط. يتم إعمالها بواسطة لغة الترميز التشعبية html. 

كيف نستخدم الكلمات المفتاحية؟   
تعد الكلمات المفتاحية هي الوحدة الأساسية لأي إستفسار في محركات البحث. حيث تستخدمها في عمل مؤشرات خاصة بالبحث. حيث تنقل العناكب النتائج في الشبكة العنكبوتية وتنظمها بما يناسب بحث كل مستخدم ليجد أفضل ما يلبي إستفساره.

لنقل ان جوجل هو بمثابة قصر كبير، المواقع هي المستخدمون، والكلمات المفتاحية هي غرف داخل القصر. المواقع التي تضم أكثر من كلمة مفتاحية ذات صلة يحق لها أن تمكث في أكثر من غرفة في القصر، كلما زادت شهرة الكلمة المفتاحية كلما كبرت غرفتها و المستخدمون بها.

تستخدم محركات البحث عدد كبير من قواعد البيانات الصغيرة كبديل عن إستخدام قاعدة بيانات واحدة كبيرة. وذلك لتسهل عملية التنظيم للبيانات. تخيل انك دخلت سوبر ماركت من الأسهل أن تقسم المنتجات على أن تكون في مكان واحد حتى يسهل الوصول إلى ما ترغب.
كلما كانت الكلمات المفتاحية المستخدمة محددة ودقيقة، زادت معها احتمالية ظهورها في النتائج الاعلي في محركات البحث. ولا مانع من محاولة الترتيب على كلمات مفتاحية ذات شهرة على المدى البعيد يتحسن الترتيب عليها.

بما تهم محركات البحث؟
تهتم محركات البحث بكلا من : 

1- علامة العنوان Title Tag 

2- نص الربط anchor text

3-وسم الوصف meta tag description

4- أول 200 كلمة من الصفحة. احرص على استخدام الكلمات المفتاحية بحكمة. يمكنك معرفة كثافة الكلمات المفتاحية بإستخدام أداة keyword density.  

ضع المستخدم دائما في الحسبان و اختر أقرب الكلمات المفتاحية لبحثه.

كيف تكون الرابط (URL) من ناحية السيو؟
-تساعد الروابط في إعطاء فكرة للقارئ عن نوع المحتوى الذي تضمه الصفحة.  -حافظ على الروابط قصيرة قدر المستطاع لتسهل على المستخدم كتابتها.  -لاحظ عند نسخ الرابط إلى مواقع التواصل الإجتماعي يتحول إلى شكل طويل للغاية. -أضف كلمات مفتاحية إلى الرابط لزيادة شهرتها والثقة. لا تكثر منها. -الروابط الثابتة تفضل عن المتغيرة وأسهل في القراءة والشرح. إبتعد عن المصطلحات التقنية.  -من الأفضل الفصل بين الكلمات في الرابط بإستخدام (-) فهي الأسهل في القراءة من قبل التطبيقات ومحركات البحث.   -تنظم الروابط شكل موقعك، وتؤثر على كلا من المستخدم ومحركات البحث.

ما هي أساسيات البحث عن الكلمات المفتاحية (keywords)؟
إن عملية البحث عن الكلمات المفتاحية ليست مهمة لمرة واحدة وحسب. وإنما هي عملية مستمرة طوال الوقت مع كل تحديثات السيو وسوق العمل. إختيار كلمات جديدة يستخدمها المستخدم وبدائل لها، توسع نطاق العمل تتوسع معه المنافسة على كلمات مفتاحية جديدة. يمكنك دائما الاستعانة بكل من keyword suggestion و thesaurus لإيجاد كلمات بديلة.

أيضا لا غني عن إستخدام keyword planner للتعرف على كلا من:
1-مدى التنافس على كلمات مفتاحية.   2-عدد الزيارات الناتجة من استخدام هذه الكلمة المفتاحية.  3- مقترحات لكلمات مفتاحية مناسبة. 4-القدرة على الترشيح في النتائج وتعديل بما يناسب الحاجة.  5-إختيار الموقع الجغرافي المستهدف واللغة.   6-إستثناء عدد من الكلمات (negative keywords) الاستفادة الأكبر مع PPC. 7-تحديد التاريخ.

ما هي مراحل البحث في السيو (SEO) عن الكلمات المفتاحية (keywords)؟
1-التعرف على الكلمات المفتاحية ذات الصلة. 2-إضافة بعض الصفات للكلمة المفتاحية لتصبح أكثر تحديدا. 3-الحصول على أفكار كلمات مفتاحية جديدة من المنافسين. 4-إستخدام الأدوات الخاصة بالبحث عن الكلمات المفتاحية لأفكار أكثر.  5-الإبتعاد عن الكلمات ذات المنافسة الشديدة التي يصعب الترتيب عليها.  6-التركيز على نحو 10 إلى 50 كلمة مفتاحية.  7-إختيار كلمات رئيسية ذات تنافسية أقل وإمكانية البحث أكبر.   8- الكلمات المفتاحية ذات التنافسية الأكبر قد يكون معها بحوثات بالملايين، وزيارات أكثر. التنافسية الاقل تقل معها البحوثات عنها. وهذا ما يخلق مجال لعديد الاستراتيجيات. 9- يمكن التقليل من المنافسة على الكلمات المفتاحية بإضافة كلمات كالمدينة أو الدولة وكتابة محتوى مخصص. مثال :تقليل الوزن بممارسة الألعاب الرياضية في مصر.

ما هي أشهر ادوات السيو في البحث عن الكلمات المفتاحية؟

1- أداة موقع MOZ وهي MOZ Keyword Analysis: تحلل هذه الأداة نحو 20 كلمة مفتاحية من حيث الصعوبة (difficulty) معدل البحث شهريا (average of search monthly)، والمواقع العشر الأولى من حيث الترتيب على هذه الكلمة المفتاحية. يتيح الموقع التجربة لمدة 30 مجانا والاشتراك الدائم تصل قيمته 99 دولارا. 

2- أداة Advanced Web Ranking: توفر بيانات من جوجل أدوردز (google adwords)، و جوجل ويب ماستر (google webmaster)، وسيرش ورد تراكر (Search word tracker)، وجوجل سجيست (google suggest)، وياهو (Yahoo) , وسيم رش (semrush)، وجوجل تريندز(google trends). جميعهم في أداة واحدة يصل الإشتراك بها إلى 99 دولار سنويا و الاشتراك مدى الحياة 399 دولار.

3- أداة raven tools research central: تجمع البيانات من كلا من موز (MOZ) ماجستك سيو (majestic SEO)، واوبن كاليه (open calais). مع 30 يوم تجربة مجانا، واشتراك سنوي 99 دولارا.

4- أداة keyword spy: تمكنك أداة كاي ويرد سباي من إجراء البحث عن الكلمات المفتاحية المستخدمة من قبل المنافسين في نتائج البحث المدفوعة، ومدى صعوبة هذه الكلمات. الاشتراك بمبلغ 89 دولار. 

5- أداة keyword tracker: تعرفك هذه الاداة ما الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العميل في الوصول إليك. 

أما عن أشهر الأدوات المجانية في البحث عن الكلمات المفتاحية فهي:-

1- أداة keyword eye: تظهر لك الكلمات المفتاحية في شكل صور.

2- اداة semrush: الكلمات المفتاحية المؤثرة، حجم المنافسة عليها، المصطلحات المتعلقة بها.

3- أداة wordstream: أفضل لها مع الكلمات المفتاحية الطويلة المحددة (Long tail keywords)

4- أداة seo book keyword tool: معدل البحث اليومي عن الكلمة المفتاحية، وتكلفة الكلمة المفتاحية في جوجل أدز

5- أداة bing keyword research: تظهر ما يبحث عنه المستخدم من كلمات مفتاحية. 

6- أداة keyword planner: هي الأشهر وتظهر معدل البحث عن كل كلمة مفتاحية وما يشابها من كلمات ويمكنك تحديد التاريخ والموقع الجغرافي.

ما هي قيمة الكلمة المفتاحية (Keyword Value)؟ 
من الضروري استخدام العصف الذهني (brainstorming) في التخطيط والوصول إلى أقرب الكلمات المفتاحية صلة بما نقدم موضوعات أو منتجات. كما علينا إختبار الكلمات المفتاحية في مختلف محركات البحث. 

يمكننا الإستعانة بالإعلانات المدفوعة (paid advertising) من جوجل أدوردز ونحلل الزيارات بإختيار التطابق (exact match) ومتابعة عدد النقرات بحسب الكلمات المفتاحية المستخدمة. 

يمكننا الأن عمل قائمة بالكلمات المفتاحية وقيمة كل منها، عدد المستخدمين لها، والتحويلات جائت نتيجة عنها، وقيمة الزيارات. 

مثال: لنفرض أن لدينا 200 زائر و 4 تحويلات، قيمة التحويل تبلغ 108 علينا أن نرفع الترتيب لتصبح لدينا إمكانية الظهور أكثر (impressions) فيزداد معها معدل النقر CTR وتباعا يزداد معها التحويلات (conversions). 

ما أهمية كلمات الذيل الطويل (long-tail keywords)؟
تأتي معظم الزيارات إلى الموقع عبر كلمات الذيل الطويل بنسبة تصل نحو 70% إلى 80% من إجمالي الزيارات على الموقع. عادة ما يستخدم العميل أكثر من كلمة في بحثه عبر محركات البحث، فيميل لإستخدام جملة محددة مكونة من أكثر من كلمة مفتاحية.

فبعض الكلمات مثل كلمة "كلب" تملك عدد كبير من النتائج لكن القليل من الزيارات، وعلى العكس تزيد الزيارات وتقل النتائج المطروحة في محركات البحث إذا أضفنا صفة أو أكثر للكلب أو نوعه "كلب جيرمن ابيض". تكثر التحويلات والزيارات تكون فعالة مع النوع الثاني، حيث يعرف ما يريده بالتحديد. 

أفضل الطرق وأسلمها في وضع خطة السيو (SEO) هو إستخدام الطريقتين الكلمة المفتاحية المفردة، وكلمات الذيل الطويل.

ما هي عوامل الترتيب في جوجل (google ranking)؟
هناك أكثر من 200 عامل متحكم في ترتيب النتائج في محركات البحث بفضل الخوارزميات. إليك أهمها: 

1- مدى ظهور الموقع (visibility of website).

2-تجربة المستخدم (user experience)

3- المحتوى (Content)

كيف يؤثر كلا من تجربة المستخدم وظهور الموقع على الترتيب في محركات البحث؟
لا يؤثر كلاهما على ترتيب الموقع في محركات البحث بشكل مباشر كما هو الحال مع الكلمات المفتاحية أو بناء الروابط في الموقع. إلا أنهما يؤثران على فهم جوجل للموقع، وتفاعل المستخدم مع الموقع. 

كما تجعل من الموقع أكثر ثقة وشهرة، حيث يرى جوجل أن موقعك يضفي قيمة. ما أن تضع المستخدم في الحسبان في أثناء إنشاء الموقع، وتظهر تعاطفك معه، يسهل هذا في عودة المستخدم إلى موقعك مرة اّخرى، ويزداد عدد الروابط الخلفية مع موقعك لما تضفي من قيمة، وهذا يساعد في إعطاء ترتيب أفضل في محركات البحث. 


🌟🌟🌟🌟🌟

Similar Products

2108715545642622870

Add a review