وفاة صاحب شيفرة حرب أكتوبر

Add a review

Descriptions

 








تشييع جنازة البطل أحمد إدريس بملابس الإحرام لمثواه الأخير بالإسكندرية

شارك المئات اليوم الثلاثاء،21-9-2021 في تشييع جنازة الصول أحمد إدريس، صاحب الشفرة النوبية في حرب أكتوبر 1973، والذي وافته المنية عن عمر يناهز 84 عامًا، ليوارى الثرى بمقابر أسرته بمنطقة كينج مريوط غربي الإسكندرية.

وكشف إيهاب إدريس نجل البطل الراحل، عن وصية والده الذي طلب فيها أن يكفن في ملابس الإحرام التي كان اشتراها لأداء شعائر الحج.

وأشار نجل صاحب شفرة حرب أكتوبر، إلى أنه من المقرر أن تقيم جمعية أبناء النوبة بالإسكندرية عزاء للبطل الراحل بمقرها بمنطقة العطارين غدا الأربعاء.

ولد الصول أحمد محمد أحمد إدريس، بقرية توماس وعافية بمحافظة أسوان، وهو صاحب فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة في حرب أكتوبر.

ولفظ الصول أحمد إدريس أنفاسه الأخيرة داخل محل إقامته في كينج مريوط، اليوم الثلاثاء وبعد أيام قليلة على خروجه من المستشفى، عن عمر يناهز 84 عاما.

صاحب شفرة حرب أكتوبر..  حفظ السر "40" عاما و قصتة مع الرئيس الراحل أنور السادات. 

عندما رأى أنور السادات ارتجف جسده، وهو الذي عرض على قادته في الجيش قبلها استخدام اللغة النوبية للتواصل بين وحداته في وقت يستعد للحرب مع العدو الإسرائيلي، ليعجب الرئيس بفكرته ويقول له إنها ممتازة، بينما يُشدد عليه إبقاءها سرًا، حفظه ابن النوبة 40 عامًا كاملة، قبل أن يُشاع ذكره في سجل بطولات الحرب والانتصار في أكتوبر، يُعاد بين حين وآخر بفخر واعتزاز، وإن توفى بطله اليوم.

الموت لا يُفرّق، يخطف الجميع، ولكل دوره، وها هو يختار أحمد إدريس، عن عمر يناهز 84 عامًا، ليطوي صفحة جسد وروح هذا الشيخ في الـ21 من سبتمبر 2021، ويعيد ذكر بطولة سطرها شبابه.

أثناء خدمته بالجيش في أوائل السبعينيات، كانت فكرة تشفير الاتصالات اللاسلكية بين الوحدات والقيادة العامة تشغل عقل الجيش، في وقت نجح الإسرائيليين بالتنصت عليها وفك شفراتها في أحيان كثيرة، ليقترح إدريس على قادته فكرة استخدام اللغة النوبية في التواصل، وكانت ترتكز على وضع جندي نوبي على جهاز الإرسال والاستقبال في كل وحدة عسكرية، بينما يتبادل الجنود الكلمات السرية النوبية.

في مركز أبو صوير بالإسماعيلية، مقر خدمة إدريس في ذلك الوقت، لم يكن يمر يوم من دون أن يبلغ الأهالي عن جاسوس، لذا أصابه الخوف عندما استدعاه قادته بشكل مباغت في أحد الأيام، وجد الشاب نفسه مقيدًا في لحظة بـ"كلبشات حديدية"، وحوله عددًا من الضباط، مأخوذًا إلى مكان ما لم يتم الإفصاح له عنه، في جو يحيطه الصمت التام، بينما لا يخيفه إلا أن يكون متهمًا بالجاسوسية، قبل أن يجد نفسه في حي مصر الجديدة، وفي انتظاره السادات! دخل عليه الرئيس حاملاً عصاه والغليون، ليباغته: "فكرتك ممتازة، لكن هننفذها إزاي؟"، فقال له إدريس: "لازم جنود بيتكلموا النوبية، ودول متوفرين في سلاح حرس الحدود"، ليهز السادات رأسه ويحدثه بلهجة حاسمة: "استخدام اللغة النوبية ده سر لو طلع هحاكمك"، ويطلب منه عدم إفشاء السر بعيدًا عن قائد الجيش، قائد الأركان، قائد اللواء، حتى أنه نبه عليه بأن لا يخبر زوجته وأشقائه وزملائه، قبل أن يكافئه بمبلغ 100 جنيهًا.

تم تدريب النوبيين على الخطة الجديدة، واستخدمها الجيش بداية من عام 1971 وحتى حرب 1973، وكان لها فضلًا في تحقيق الانتصار على العدو في أكتوبر، ومن أشهر الكلمات النوبية التى استُخدمت في الحرب كلمة "أوشريا": "إضرب" وكلمة "ساع أوي": "الساعة الثانية"، وظل استخدام هذه اللغة كشفرة في البيانات السرية بين القيادات واللواءات حتى عام 1994.

في العام 1937، ولد إدريس في قرية توماس وعافية بمحافظة أسوان. وفي العام 1954، تطوع في الجيش ضمن قوات حرس الحدود. حضر حرب العدوان الثلاثي. وظل فى صحراء سيناء منذ عام 1957 حتى حرب اليمن. وبعدها دخل حرب 1967. ثم كان له الفضل في فكرة استخدام اللغة النوبية كشفرة في انتصار حرب أكتوبر، ولم يعلم أحد بخطة شفرة حرب أكتوبر حتى سنوات قليلة مضت، اعتبرها من الأسرار العسكرية، واحتفظ بها 40 عامًا، قبل أن يفصح عنها، ويلقى على بطولته تقديرًا مصريًا لن يطويه الموت، الذي غيبه اليوم.


🌟 🌟 🌟 🌟 🌟

Similar Products

6647416967976420506

Add a review

CONTACT FORM

Name

Email *

Message *

Account Number Add to cart Add to Wishlist Add Address Apply Archive Billing Address and Shipping Address Billing Address Billing Details Cancel reply Cart Cash on Delivery Checkout Cheque Payment Company Name Country Coupon code Coupon value Coupon Customer details Direct Bank Transfer Email Address Email address... Email First Name Tax Free Shipping Tax Free Home Hi, I would like to buy Input keywords and enter ... items to cart Last Name Link Make your payment directly into our bank account. Please use your Order ID as the payment reference. Your order will not be shipped until the funds have cleared in our account Message METHOD Name NEW ORDER Not Found Any Product Matching Your Query On sale Order Details Order ID Order Notes Order via Whatsapp Our Bank Details Out of stock PAGE MISSING Pay via PayPal; you can pay with your credit card if you have no a PayPal account UPI Transfer Pay via UPI Transfer; you can pay by scanning PayTM, PhonePe, or Gpay QR Code Please make your payment directly via UPI transfer by scaning our below QR codes. Use your Order ID as the payment reference. Your order will not be shipped until the funds have cleared in our account. Pay with cash upon delivery. Payment method Phone Place Order Please send your cheque to Postcode / Zip Price Print the Order Proceed checkout Product Quantity Readmore Remove from cart Remove from wishlist Send Ship to a different address? Shipping Address Shipping and Handling Shipping Some items had been deleted or blog is in Private mode. Please reload and contact admin Some items have no price data. Please reload and contact admin for updating Something Went Wrong Sort Code SUBSCRIBE Subtotal after applied coupon Subtotal Thank you. Your order has been received Thank you. Here is your order. However, due to a network problem, the shop owner did not receive your order. Please take a screenshot and send it to the owner to finish your order Due to a network problem, the shop owner did not receive your order. We are redirecting you to Google Form so you can submit the order there ... The cart is empty now The wishlist is empty now This coupon is not available This search can help you find what you need Total Town / City / State Update cart View all products of View Cart View wishlist was successfully added to your cart was successfully added to your wishlist Wishlist Your Order
I have read and agree the terms