بديل الكحول الطبى

Add a review
بديل الكحول الطبى

Descriptions

 

بديل الكحول الطبى

ماهي بدائل الكحول الطبي والفرق بين الكحول الاثيلي والمثيلي

بدائل الكحول الطبي يبحث عنها الكثير من الأشخاص حول العالم، خاصة مع تزايد الطلب وقلة الكمية المتاحة بالصيدليات بعد اجتياح فيروس كورونا معظم الدول العربية والأجنبية، والحاجة إلى تطهير الأيدي والأسطح باستمرار، لأنهم أخطر وسائل انتقال العدوى، حيث يبقى فيروس كوفيد 19 المستجد والمعروف بـ "كورونا" على اليد لمدة لا تقل عن 10 دقائق، بينما تبلغ مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح ما يقرب من 9 ساعات، إذا ماهي بدائل الكحول الطبي؟، وكيف يتم تصنيعه؟، وهل هناك طريقة لعمل الكحول في البيت؟، كل هذا وأكثر نكتشفه سويًا من خلال التقرير التالي.

صناعة الكحول الطبي

حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية، فأن استخدام الكحول الطبي أمرًا ضروريًا لتطهير الأسطح مثل مقابض الأبواب والطاولات، وكذلك هو أفضل مطهر لليدين، وهو ما يساعد على تقليل نسبة العدوى بفيروس كورونا وتلك الفترة أثبتت فعالية الكحول الطبي كـ مطهر وبسبب قلة تواجده أصبح من اللازم البحث عن بدائل الكحول الطبي أو مباشرة صناعة المزيد منه.

ولكن فيما يتعلق بالكحول، ما هو النوع الأفضل؟

يفضل استخدام الإيثانول كمطهر ولكن بتركيز 70%، لأنه فعال ضد الفيروسات والجراثيم،  حيث يتم صناعة الكحول الطبي بتركيزات مختلفة، ويرجع سبب استخدام هذا التركيز إلى أن التركيزات الأعلى تتبخر بسرعة كبيرة، بينما التركيزات الأقل تكون غير فعالة في مواجهة الفيروسات والجراثيم.

ويوجد الإيثانول في الكثير من أنواع الصابون والمناديل، لكن الاستعمال المتكرر له  يسبب جفاف الجلد، لذا يجب الاعتماد على مرطب جيد عقب تطهير اليد بالكحول الطبي.

ويمكنك استخدام الإيثانول في تنظيف وتطهير الكثير من الأدوات مثل أجهزة الكمبيوتر والموبايل، فهو يتبخر بسرعة ولا خوف منه على الأجهزة، ولكن يجب الحذر لأن أبخرة الايثانول قابلة للاشتعل، لذا لا تقترب من أي نيران عقب وضع الكحول، انتظر دقائق قليلة ثم افعل ما تريد حرصًا على سلامتك.

ماهي بدائل الكحول

يتسائل العديد من الأشخاص ما هي بدائل الكحول الطبي التي يمكن استخدامها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، ومنع انتشار العدوى، وتشمل البدائل ما يلي:

بالنسبة لتطهير الأسطح:

يمكنك إعداد المطهر التالي لتنظيف الأسطح من الفيروسات والجراثيم العالقة بها.

المكونات :

لتر من الماء.

4 ملاعق صغيرة من الكلور.

طريقة التحضير:

امزج المكونات جيدًا، واحتفظ بها في بخاخ.

يجب تحضير المطهر قبل الاستخدام مباشرة حتى لا يفقد فاعليته.

عند القيام بتطهير الأسطح يجب استخدام المنشفة في إتجاه واحد فقط بعد رش الكحول.

بالنسبة لتطهير اليدين:

هناك بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تطهير اليدين بفعالية وأهمها الخل والليمون.

المكونات :

كوب من الماء.

عصير نصف ليمونة.

ملعقة خل.

طريقة التحضير:

قم بمزج المكونات جيدًا ثم ضعها في بخاخ للاستخدام بسهولة.

وهناك بدائل للكحول الطبي متواجدة في الأسواق مثل :

محلول الكلور المخفف : فهو مفيد في القضاء علي البكتيريا والفيروسات علي الأسطح ولكن ليس مناسب للإستخدام الآدمي .

ماء الاكسجين : يمكن تركه علي الأسطح لمدة 8 دقائق ثم شطفه بالماء فاهو مطهر جيد وكذلك يمكن ادماجه مع الماء بنسبة 10 نقط فقط والغرغرة لطرد الفيروسات والبيكتريا من الحلق .

مطهرات الأيزوبروبيل : وذلك لإحتوائها علي نسبة كحول إيثيلي تصل إلي 90% لذلك يمكن الأعتماد عليها.

بديل الكحول الأفضل . 

استقر جميع الأطباء حول العالم على أن بديل الكحول الأفضل على الإطلاق هو الماء والصابون، حيث أنه يجب غسل اليدين كل ساعة تقريبًا باستخدام الماء والصابون للتخلص من فيروس كورونا، وهنا لابد أن تستغرق عملية غسل اليدين حوالي 30 ثانية، ويتم غسل اليدين من الداخل والخارج والجانبين والأظافر، للحصول على تطهير كامل.

طريقة تحضير الكحول الايثيلي

يتم تحضير الكحول الإيثيلي عن طريق تخمر السكر، أو النشا، أو العنب والتفاح ويكون تركيز الكحول الناتج عن عملية التخمير ما يقرب من 10% فقط، بينما طريقة تحضير الكحول الايثيلي تعتمد على تمرير غاز الإيثلين عند ضغط مرتفع إلى حمض الكبريتيك المركز، ثم يتم تخفيف الحمض الناتج بالماء وتسخينه، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تصنيع الإيثانول بواسطة التحلل المائي، وبعد ذلك يتم إزالة الكحول عن طريق التقطير.

طريقة عمل الكحول في البيت

إليك طريقة عمل الكحول في البيت بمكونات بسيطة وسهلة، ولن يستغرق الأمر سوى دقائق قليلة، ولكن يجب الحرص على نظافة اليدين والأدوات المستخدمة في تصنيع المطهر، مع عدم لمس المكونات قبل مزجها جيدًا.

المكونات:

3\4 كوب من كحول إيزوبروبيل.

ربع كوب من جل الصبار.

10 قطرات من أي زيت العطري مثل زيت اللافندر ، أو 10 قطرات من الليمون.

طريقة التحضير:

في وعاء امزج جميع المكونات جيدًا.

عند ملاحظة تحول المكونات إلى جل، احتفظ بها في وعاء محكم الغلق، واستخدمه كمطهر لليدين.

كم نسبة الكحول في كولونيا 555؟

أتجه العديد من الأشخاص بسبب قلة الكحول الطبي في الصيدليات إلي البحث عن بدائل فأتجهوا إلي المطهرات التي تم طرحها علي شكل معطر للملابس لذلك أصبحت تلك المعطرات التي قد تم إهمالها بالكامل هي الأفضل في هذا الوقت بسبب إنتشار هذا الفيروس اللعين ومن أهم تلك المعطرات كولونيا خمس خمسات حيث تحتوي كولونيا 555 على كحول بتركيز 70%.

ما نسبة الكحول في كولونيا انجرام؟

تحتوي كولونيا انجرام التي تستخدم للعناية بالبشرة بعد الحلاقة على كحول ايثيلي بتركيز 70%.

كم نسبة الكحول في كولونيا لونا؟

تحتوي كولونيا لونا على نسبة من الكحول، ولكن العبوة غير مدون عليها تركيز الكحول المستخدم.

هل يتفاعل الكلور مع الكحول؟

نعم يتفاعل الكحول مع الكحول وينتج غازات سامة قد تسبب الاختناق، لذا يجب استخدام الكلور مع الماء فقط، وعدم مزجه بأي مكون آخر للقيام بعملية التطهير.

كم سعر الكحول الاثيلي في مصر؟

يختلف سعر زجاجة الكحول الايثيلي الـ 100 مل في مصر، حيث يتراوح ما بين 20 إلى 50 جنيهًا، حسب المنطقة التي يباع بها ومدى توافره، في حين أنه قبل وصول فيروس كورونا مصر، كان سعر العبوة لا يتعدى الـ 10 جنيهات.

ما نسبة الكحول في الخمور والويكسي؟

تتراوح نسبة الكحول في الخمور والويسكي ما بين 9 إلى 20%، بينما في المشروبات الكحولية الأكثر قوة قد تبلغ نسبة الكحول ما يقرب من 95%.


الفرق بين الكحول الاثيلي والمثيلي

الكحول الاثيلي

هو كحول يتم تصنيعه من العنب والتفاح واحيانا قصب السكر عن طريق التخمير ولونه شفاف، مسموح بأن يستخدمه الأنسان بتركيز معين فقط وهو تركيز 70% وذلك للتطهير من الفيروسات والميكروبات وكذلك في تعقيم الغرف والأسطح ويدخل هذا النوع في تصنيع الخمور ويغلي عن 78 درجة مئوية .

الميثيلي

هو كحول غير صالح ادمياً لانه سام وأحياناً يسبب مرض سرطان الجلد وعن تعاطيه يسبب العمى يتم تصنيعه بعد احتراق الاخشاب ولونه شفاف ويغلي عند 65 درجة مئوية ويمتاز بأنه سريع التطاير.

كيف نكتشف المغشوش من الكحول الإيثيلي

عند تعرض الكحول الاثيلي إلي الاشتعال أي القيام بإشعاله يظهر منه لهب يمتاز بلونه البرتقالي وأي لون أخر يعتبر مغشوش اي في حالة اشتعاله واعطائه لون اسود أو شفاف فاهو يعتبر كحول مغشوش لا ينصح بإستخدامه نهائياً.

Similar Products

2397986136296660895

Add a review

CONTACT FORM

Name

Email *

Message *

Account Number Add to cart Add to Wishlist Add Address Apply Archive Billing Address and Shipping Address Billing Address Billing Details Cancel reply Cart Cash on Delivery Checkout Cheque Payment Company Name Country Coupon code Coupon value Coupon Customer details Direct Bank Transfer Email Address Email address... Email First Name Tax Free Shipping Tax Free Home Hi, I would like to buy Input keywords and enter ... items to cart Last Name Link Make your payment directly into our bank account. Please use your Order ID as the payment reference. Your order will not be shipped until the funds have cleared in our account Message METHOD Name NEW ORDER Not Found Any Product Matching Your Query On sale Order Details Order ID Order Notes Order via Whatsapp Our Bank Details Out of stock PAGE MISSING Pay via PayPal; you can pay with your credit card if you have no a PayPal account UPI Transfer Pay via UPI Transfer; you can pay by scanning PayTM, PhonePe, or Gpay QR Code Please make your payment directly via UPI transfer by scaning our below QR codes. Use your Order ID as the payment reference. Your order will not be shipped until the funds have cleared in our account. Pay with cash upon delivery. Payment method Phone Place Order Please send your cheque to Postcode / Zip Price Print the Order Proceed checkout Product Quantity Readmore Remove from cart Remove from wishlist Send Ship to a different address? Shipping Address Shipping and Handling Shipping Some items had been deleted or blog is in Private mode. Please reload and contact admin Some items have no price data. Please reload and contact admin for updating Something Went Wrong Sort Code SUBSCRIBE Subtotal after applied coupon Subtotal Thank you. Your order has been received Thank you. Here is your order. However, due to a network problem, the shop owner did not receive your order. Please take a screenshot and send it to the owner to finish your order Due to a network problem, the shop owner did not receive your order. We are redirecting you to Google Form so you can submit the order there ... The cart is empty now The wishlist is empty now This coupon is not available This search can help you find what you need Total Town / City / State Update cart View all products of View Cart View wishlist was successfully added to your cart was successfully added to your wishlist Wishlist Your Order
I have read and agree the terms